السبت، 27 أبريل 2013

12:28 م
6
دراسات سابقة عن الابداع الاداري عربية واجنبية
أولا : الدراسات العربية
1- دراسة (القحطاني,2007)
قامت هذه الدراسة بعنوان (الإبداع الإداري ومعوقاته في الأمن العام مدينة في الرياض) بمحاولة توضيح المعوقات البيئية والتنظيمية والشخصية التي تحد من الإبداع الإداري في الأمن العام كما هدفت إلى تحديد سبل تفعيل الإبداع الإداري في الأمن العام بالرياض وبيان مدى اختلاف وجهات نظر الأفراد قيد الدراسة حول معوقات الإبداع الإداري في الأمن العام ومجالاته بالاعتماد على متغيراتهم الشخصية والوظيفية والتي تتكون من (العمر, الوظيفة,المستوى التعليمي, الرتبة العسكرية,سنوات الخبرة) حيث تكون مجتمع الدراسة من الضباط العاملين بقطاع الأمن بمدينة الرياض وقد بلغ حجم عينة الدراسة (416) ضابطا كما استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي اعتمد على الإستبانة كأداة للدراسة وقد كانت من ابرز النتائج أن هناك معوقات تنظيمية وشخصية وبيئية قوية في الأمن العام منها ضغوط العمل و نقص الإمكانيات والحوافز بالإضافة إلى الجمود في تنفيذ اللوائح والقوانين وعدم ملائمة المناخ التنظيمي للابتكار والإبداع أيضا عدم مشاركة المرؤوسين في صنع القرار وغيرها من المعوقات كما خرج الباحث بعدة توصيات منها تهيئة البيئة التنظيمية لتصبح داعمة للإبداع من خلال تبني ثقافة تنظيمية تتيح للعاملين المشاركة في اتخاذ القرارات وتشجع تفويض السلطة والتفكير الإبداعي و وضع نظام حوافز فعال للمبدعين .
2- دراسة (العساف,2004)

هدفت هذه الدراسة بعنوان (واقع الإبداع الإداري ومعوقاته لدى مديرات المدارس بمدينة الرياض) إلى التعرف على مستوى الإبداع لدى مديرات المدارس بمدينة الرياض والفروق في مستويات الإبداع بينهن كما هدفت أيضا التعرف على معوقات الإبداع لدى مديرات المدارس في مدينة الرياض وإيجاد الفروق بينهن في إدراك معوقات الإبداع الإداري وقد تكون مجتمع هذه الدراسة من مديرات المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية التابعة لوزارة التربية والتعليم وعلة المشرفات الإداريات بالمكاتب الفرعية للإشراف التربوي في مدينة الرياض وبلغ حجم مجتمع الدراسة (693) حيث يتكون من (603) مديرة مدرسة و(90)مشرفة إدارية واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي كما استخدم الباحث الإستبانة لجمع البيانات عن مجتمع الدراسة بالإضافة إلى مقياس الإبداع وقد كانت من ابرز نتائج الدراسة أن هناك تباين في مستويات الإبداع لدى أفراد مجتمع الدراسة وان أفراد مجتمع الدراسة يوافقون لحد ما على أن المعوقات التي تضمنتها الدراسة تحد من الإبداع الإداري لدى مديرات المدارس كما توصل الباحث انه لا يوجد فروق دالة إحصائيا بان هناك فروق بين مديرات المدارس في ادارك معوقات الإبداع الإداري ومن النتائج التي توصل إليها الباحث أيضا أن المديرات الأكبر سنا كن أكثر إدراكا لمعوقات الإبداع الإداري . كما خرج الباحث بتوصيات عدة من أهمها مراعاة الأسس السليمة في تعيين مديرات المدارس بالاعتماد على قدراتهن وإمكاناتهن الإبداعية و توفير معايير لقياس القدرات الإبداعية والقيادية لدى مديرات المدارس أيضا أوصى الباحث بتجديد اللوائح والأنظمة الإدارية حتى تتواكب مع روح العصر ولا تكون عائقا للإبداع والابتكار والتجديد .
ثانيا : الدراسات الأجنبية :
1. (فانديفين,2010) :
هدفت هذه الدراسة بعنوان (المشاكل المركزية لإدارة الإبداع) إلى التعرف على مشاكل الإبداع في المؤسسات والشركات وعلى الطرق التي يمكن للمؤسسات تطوير ثقافة الإبداع فيها وإنجاح المشاريع الإبداعية في المؤسسات الكبيرة وقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (30) مديرا تنفيذيا كما تم استخدام أسلوب المقابلة لجمع المعلومات وكان من نتائج الدراسة أن هناك معوقات عديدة للإبداع في المؤسسة حيث ركز المديرين التنفيذيين في إجاباتهم على نوع واحد من الإبداع أو اخذ الإبداع بمفهومه الضيق وقد أوصى الباحث بعدة أمور منها استخدام أسلوب التجريب والتجديد في المؤسسة أيضا خلق بيئة في المؤسسة تعمل على احتضان الإبداع والابتكار .
2. (امابايل,1998)
هدفت هذه الدراسة (كيف تقتل الإبداع ) إلى التعريف بالأمور التي تقتل الإبداع في المؤسسات كما هدفت أيضا للتعريف بالطرق يجب إتباعها في المؤسسة للاستفادة القصوى من الإبداع وتذليل العقبات أمامه حيث استند الباحث في بحثه على خبرة 22 سنة عمل فيها في مجال الإدارة ودرسها ومن النتائج التي توصل إليها الباحث إن الظروف الاقتصادية الصعبة لا تقتل الإبداع عند الإفراد وإنما تشكل عقبة يمكن تجاوزها أيضا توصل الباحث إلى أن كثرة تدخل المديرين في عمل الموظفين يقوض الإبداع عندهم ومن التوصيات التي قدمها الباحث أن المدراء يجب أن يقوموا بتغيير بناءهم لمجموعات العمل والتفاعل معها بشكل جذري وأيضا عدم التدخل المستمر في عمل الموظفين من قبل المديرين وفرض وجهة نظرهم عليهم
مشروع تخرج
معوقات الإبداع الإداري في المؤسسات الخاصة من وجهة نظر الموظفين
ماجد غوادرة

6 التعليقات:

  1. أين المراجع ؟ رجاء إدراج اسم المرجع

    ردحذف
    الردود
    1. حط اميلك حتى ارسلك المشروع كامل

      حذف
    2. او ارسلي اميلك من خلال اتصل بنا

      حذف
    3. هذه مراجع المشروع كاملة
      المصادر و المراجع:
      أ. المراجع العربية :
      1. الزهري، رندة. (2002). "الإبداع الإداري في ظل البيروقراطية". عالم الفكر، الكويت،مج 30.
      2. الصيرفي,محمد.(2006).القيادة الإدارية والإبداعية.دار الفكر الجامعي.3.ش سوتير الازاريطة.الإسكندرية.مصر
      3. خصاونة,عاكف. (2011).إدارة الإبداع والابتكار في منظمات الأعمال.ط1.دار الحامد للنشر والتوزيع.شفا بدران-شارع العرب.مقابل جامعة العلوم التطبيقية. الأردن
      4.خير الله,جمال.( 2009).الإبداع الإداري.ط1.دار أسامة للنشر والتوزيع.عمان.الأردن
      5. الصرن، رعد. (2000).إدارة الإبداع والابتكار. دار الرضا للنشر.دمشق .سوريا
      6. الصرن، رعد.(2001).كيف تخلق بيئة ابتكاريه في المنظمات.دار الرضا للنشر.دمشق.سوريا
      7. العساف,وفاء.( 2004)."واقع الإبداع الإداري ومعوقاته لدى مديرات المدارس بمدينة الرياض".رسالة ماجستير غير منشورة.كلية التربية.جامعة الملك سعود.المملكة العربية السعودية
      8.القحطاني,لاحق بن عبد الله.(2007)."الإبداع الإداري ومعوقاته في الأمن العالم في الرياض".رسالة ماجستير غير منشورة.كلية الدراسات العليا.جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.الرياض,المملكة العربية السعودية"
      9.كوك,بيتر.(2007). إدارة الإبداع. دار الفاروق للنشر و التوزيع .ط 1.الجيزة .مصر
      10.درويش,علي.(2005)."تطبيقات الحكومة الإلكترونية ـ دراسة ميدانية على إدارة الجنسية والإقامة بدبي".رسالة ماجستير غير منشورة.جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.الرياض.المملكة العربية السعودية.
      11. مخلص,حسن.(2008)."جنين ماضي وحاضر.المكتبة الوطنية.عمان.الاردن"
      12.الكيالي.عبد الوهاب.(2000)."الموسوعة السياسية الجزء الرابع".دار الهدى للنشر والتوزيع.الاردن
      ب:المراجع الأجنبية :
      1. Van de Ven, Andrew.(1998)." Central problems in The Management of Innovation". Management science: Vol. 32(5).590-607.
      2. Amabile, Teresa.(1998)."How to kill Creativity".ebscohoost: Harvars Business review. 77-87
      3. Company,Mifflin.(2000). employee business definition.”http://business.yourdictionary.com/employee”

      حذف

التعليقات الجارحة او التي تحتوي روابط واشهار وسبام ممنوعة منعا باتا