مصادر الأفكار الإبداعية في المؤسسات : 1. المصادر الداخلية : أ. المنظمة وأقسامها المختلفة وخاصة أقسام البحث والتطوير والدراسات والتصميم والجودة وغيرها من أقسام المؤسسة .
ب . الإدارة العليا وما ينتج عنها من ممارسات تساعد في خلق وتوليد الأفكار الإبداعية لدى المستويات الإدارية الأخرى .
2. المصادر الخارجية :
أ. المستهلكين : حيث يعتبر المستهلك من أكثر المنتجين للأفكار والمفاهيم الإبداعية وغالبا ما تكون هذه الأفكار لتطوير الحاجات والمتطلبات وتقديم ما هو جديد للمستهلك .
ب.قنوات التوزيع : حيث تعتبر من المصادر المهمة للأفكار الإبداعية لما لها من معرفة واسعة بأوضاع السوق واحتياجاته ومواطن القوة والضعف فيه .
ج.المنافسون : حيث يشكلون عنصر هام للأفكار الإبداعية وذلك من خلال دراستهم ودراسة منتجاتهم وأفكارهم الإبداعية والتي غالبا ما تكون من خلال الدراسات والبحوث والاستخبارات التسويقية .
د. الحكومات: حيث تلعب دور فعال في تقديم الأفكار الإبداعية الجديدة وذلك من خلال تقديم المساعدات والاستشارات وتبني المبدعين وكذلك من خلال بناء قاعدة معرفية متكاملة للإبداعات الجديدة وتقديم الدعم اللازم من خلال القوانين والأنظمة والتشريعات وإنشاء الحاضنات الإبداعية.
ه.مراكز البحث والتطوير: تشكل دورا محوريا في عمليات الدراسات والبحوث المتعلقة بالمبدعين والنشاطات الإبداعية وهناك أيضا بعض المصادر الخارجية الأخرى التي تزود الفرد بالأفكار الإبداعية مثل كالجامعات ووكالات التغيير ووكالات الدعاية الإعلام ومراكز النشر للبحوث والمستشارون وغيرها من المصادر .
القواعد التي يجب أن تتبعها قيادة المنظمة لتكون مبدعة و داعمة للإبداع في المنظمة :
1. تحمل القيادة مسؤولية أعمالها وأعمال من تقودهم واستخدام السلطة باتزان وبراعة .
2.يجب أن تعرف القيادة نفسها بحيث تكون صادقة عند الحكم على نفسها وان ترقى بها .
3.يجب أن تكون القيادة قدوة للآخرين خصوصا المرؤوسين.
4.تطوير قدرات المرؤوسين والثقة بهم.
5. التأكد من معرفة المستخدمين لواجباتهم وإجابة أسئلتهم واستفساراتهم والأخذ برأيهم .
6. تحقيق السعادة للمرؤوسين من خلال التعرف على مشاكلهم و ازلة العوائق من أمامهم خصوصا المتعلقة بالأجور واحترام خصوصيتهم.
7. اطلاع المرؤوسين على الأحداث الجارية بالمؤسسة ومنع الإشاعات.
8.يجب أن تكون أهداف القيادة قابلة للتحقيق لان الأهداف التعجيزية تولد الشعور باليأس والأهداف المعقولة توصل للنجاح سريعا.
9. التأكد من اتخاذ القرارات الصحيحة والتحلي بالشجاعة لتغيير القرارات الخاطئة قبل فوات الأوان .
10. يجب أن يفهم القائد عمله من خلال الاطلاع على الأحداث التي تخص العمل والتحدث للأفراد الذين حضروا مؤتمرات أو الذين لديهم خبرة في مجالات يجهلها القائد .
11.تهيئة ظروف العمل الجماعي في المنظمة .
مجالات الإبداع في المنظمات :
1.صياغة الاستراتيجيات وخطط التنمية والتجديد.
2.إدارة التغيير.
3.إيجاد أنظمة وأساليب ووسائل عمل جديدة.
4.زيادة وإثراء مهارات وقدرات العاملين.
5.إيجاد سلع وخدمات جديدة.
6.الحد من المشكلات والأزمات المفاجئة.
7.تضييق الفجوة بين الإبداع الفكري والتقني.
مشروع تخرج
معوقات الإبداع الإداري في المؤسسات الخاصة من وجهة نظر الموظفين
ماجد غوادرة
ب . الإدارة العليا وما ينتج عنها من ممارسات تساعد في خلق وتوليد الأفكار الإبداعية لدى المستويات الإدارية الأخرى .
2. المصادر الخارجية :
أ. المستهلكين : حيث يعتبر المستهلك من أكثر المنتجين للأفكار والمفاهيم الإبداعية وغالبا ما تكون هذه الأفكار لتطوير الحاجات والمتطلبات وتقديم ما هو جديد للمستهلك .
ب.قنوات التوزيع : حيث تعتبر من المصادر المهمة للأفكار الإبداعية لما لها من معرفة واسعة بأوضاع السوق واحتياجاته ومواطن القوة والضعف فيه .
ج.المنافسون : حيث يشكلون عنصر هام للأفكار الإبداعية وذلك من خلال دراستهم ودراسة منتجاتهم وأفكارهم الإبداعية والتي غالبا ما تكون من خلال الدراسات والبحوث والاستخبارات التسويقية .
د. الحكومات: حيث تلعب دور فعال في تقديم الأفكار الإبداعية الجديدة وذلك من خلال تقديم المساعدات والاستشارات وتبني المبدعين وكذلك من خلال بناء قاعدة معرفية متكاملة للإبداعات الجديدة وتقديم الدعم اللازم من خلال القوانين والأنظمة والتشريعات وإنشاء الحاضنات الإبداعية.
ه.مراكز البحث والتطوير: تشكل دورا محوريا في عمليات الدراسات والبحوث المتعلقة بالمبدعين والنشاطات الإبداعية وهناك أيضا بعض المصادر الخارجية الأخرى التي تزود الفرد بالأفكار الإبداعية مثل كالجامعات ووكالات التغيير ووكالات الدعاية الإعلام ومراكز النشر للبحوث والمستشارون وغيرها من المصادر .
القواعد التي يجب أن تتبعها قيادة المنظمة لتكون مبدعة و داعمة للإبداع في المنظمة :
1. تحمل القيادة مسؤولية أعمالها وأعمال من تقودهم واستخدام السلطة باتزان وبراعة .
2.يجب أن تعرف القيادة نفسها بحيث تكون صادقة عند الحكم على نفسها وان ترقى بها .
3.يجب أن تكون القيادة قدوة للآخرين خصوصا المرؤوسين.
4.تطوير قدرات المرؤوسين والثقة بهم.
5. التأكد من معرفة المستخدمين لواجباتهم وإجابة أسئلتهم واستفساراتهم والأخذ برأيهم .
6. تحقيق السعادة للمرؤوسين من خلال التعرف على مشاكلهم و ازلة العوائق من أمامهم خصوصا المتعلقة بالأجور واحترام خصوصيتهم.
7. اطلاع المرؤوسين على الأحداث الجارية بالمؤسسة ومنع الإشاعات.
8.يجب أن تكون أهداف القيادة قابلة للتحقيق لان الأهداف التعجيزية تولد الشعور باليأس والأهداف المعقولة توصل للنجاح سريعا.
9. التأكد من اتخاذ القرارات الصحيحة والتحلي بالشجاعة لتغيير القرارات الخاطئة قبل فوات الأوان .
10. يجب أن يفهم القائد عمله من خلال الاطلاع على الأحداث التي تخص العمل والتحدث للأفراد الذين حضروا مؤتمرات أو الذين لديهم خبرة في مجالات يجهلها القائد .
11.تهيئة ظروف العمل الجماعي في المنظمة .
مجالات الإبداع في المنظمات :
1.صياغة الاستراتيجيات وخطط التنمية والتجديد.
2.إدارة التغيير.
3.إيجاد أنظمة وأساليب ووسائل عمل جديدة.
4.زيادة وإثراء مهارات وقدرات العاملين.
5.إيجاد سلع وخدمات جديدة.
6.الحد من المشكلات والأزمات المفاجئة.
7.تضييق الفجوة بين الإبداع الفكري والتقني.
مشروع تخرج
معوقات الإبداع الإداري في المؤسسات الخاصة من وجهة نظر الموظفين
ماجد غوادرة
0 التعليقات:
إرسال تعليق
التعليقات الجارحة او التي تحتوي روابط واشهار وسبام ممنوعة منعا باتا