الأحد، 8 ديسمبر 2013

7:51 ص
 يقام كل أربع سنوات. وتتأهل الدول للنهائيات خلال العامين السابقين على إقامة البطولة، وذلك من خلال مجموعات تصفية في أقاليمها القارية. وتتنافس في النهائيات 32 دولة. وتتأهل الدولة حاملة اللقب والدولة المضيفة تلقائيًا لهذه البطولة ويُخصَّص الثلاثون مقعداً الباقية على النحو التالي: 13 مقعداً لأوروبا، وخمسة مقاعد لإفريقيا، وأربعة مقاعد لأمريكا الجنوبية، وأربعة مقاعد ونصف المقعد لآسيا، وثلاثة مقاعد ونصف المقعد لأمريكا الشمالية والوسطى. ومقعد واحد لأقيانوسيا. وتستغرق نهائيات كأس العالم فترة تربو على الشهر في مواقع متعددة في الدولة المُضيفَة. ويتم تقسيم الدول المتأهِّلة إلى 8 مجموعات تتكون كل منها من أربع دول، يتم تصفية ثماني دول منها، وفيما يتعلق بالست عشرة دولة الباقية التي تشكل دور الثمانية في النهائيات، تصبح المسابقة منافسة خروج المهزوم مباشرة.
   تعتبر البرازيل الدولة الوحيدة التي ظهرت في جميع مسابقات نهائيات كأس العالم. ولقد فازت بالبطولة للمرة الخامسة عام 2002م ولم تضارعها في هذا الكسب الكروي أي دولة أخرى. و حققت البرازيل في عام واحد كأس العالم 2002، وكأس العالم للشباب 2003، وكأس العالم للناشئين (تحت 17 سنة) 2003م. ومن ضمن اللاعبين الذين كانوا نجومًا في كأس العالم بيليه البرازيلي الذي أحرز اثني عشر هدفًا في أربع مسابقات بدءًا من عام 1958م حتى عام 1970م، ولقد سجل الرقم القياسي للأهداف لمسابقة كأس العالم لكرة القدم اللاعب الألماني جيرد موللر حيث سجل 14 هدفًا في بطولتي عام 1970 وعام 1974م. أما جست فونتين الفرنسي فقد سجل الرقم القياسي لبطولة واحدة حيث أحرز 13 هدفًا في عام 1958م. أما اللاعب الوحيد الذي أحرز ثلاثة أهداف في نهائي كأس العالم فهو جيف هيرست الذي سجلها لصالح إنجلترا عام 1966م.
   فازت الولايات المتحدة الأمريكية بأول بطولة لكرة القدم النسائية نظمتها الصين في عام 1991م وحازت كأس العالم للسيدات. وفازت ألمانيا بالبطولة التي نظمتها الولايات المتحدة في عام 2003م. وخصصت دورة الألعاب الأوليمبية منذ عام 1908م ثلاث ميداليات: ذهبية وفضية و برونزية لأفضل ثلاثة فرق في كرة القدم تتبارى ضمن فعاليات الدورة كل أربع سنوات. ويوضح الجدول أدناه الدول الفائزة بالميداليات.
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

التعليقات الجارحة او التي تحتوي روابط واشهار وسبام ممنوعة منعا باتا