اقسام الموضوع :
1) مقدمة وواجهة البرنامج (الوورد word) والموضوع باختصار . 2) القوائم العلوية .
3) شرائط الأدوات . 4) استخدامات مفاتيح الkeyboard ، ومتنوعات .
- ميزة دراسة برنامج Word انه يمكنك ان تجرب كيفما تشاء ، طالما انك في صفحات المستند ، جرب براحتك ثم اغلق الملف بدون ان تحفظه (بدون ماتعمل save) .
--- واجهة البرنامج Interface : وهي من أعلى لأسفل :
Pull-down menus , standard toolbar and other toolbars , the file or the document including rulers , scroll bars and the status bar .
كلمة صغيرة عن أهم مافيهم ، وسنأخذهم بالتفصيل على عدة مراحل .
--- يجب أولا أخذ فكرة عن الkeyboard ، وكيفية الكتابة عربي وانجليزي . اسمع دروس الkeyboard
--- باختصار ممكن معرفة أهم الأشياء وعمل ملف ببساطة :
نفتح ملف جديد ، نكتب مانريد ، نعدل الكتابة ونوضبها ، نعمل save في المكان المناسب وبالاسم الذي نريده ، وعمل نسخة منه على CD وفي مكان آخر على الهارد ، وعمل printing .
- وكما نرى فان الموضوع بسيط ، وبقية الأمور إما اضافات أو انها تناسب البعض .
من القوائم العلوية From the Pull-down Menus
--- القوائم File , Edit and View أغلبهم مهم جدا .
--- استخدامpaste special لعمل رابطة link بين أي مستندات تابعة لMicrosoft office : رأينا في الفقرة السابقة عمل link بين Word and excel واخترنا formatted text (RTF) ، ويمكن عمل نفس الشئ لملفين Word واختيار Microsoft word document object .
- لاحظ ان الخلفية الرمادي دليل على وجود link .
--- من القائمة View :
(1) طرق عرض المستند : يوجد 4 طرق هم : أ) normal view : اسرع طريقة لادخال وتعديل الكتابات ، وفيها لايظهر الheader and footer
ب) web layout view : وفي هذا الview تظهر الصفحة (الملف) بالرسومات والصور (كما ستظهر في ال internet browsers) .
ج) print layout view : وفيه تظهر الheader and footer باللون الرمادي .
د) outline view : حيث يتم ترتيب وتنسيق الصفحة بالاسلوب outline ، وفيه يظهر الشريط outline تلقائيا .
(2) header and footer : ويوضع فيهم بيانات مثل التاريخ ورقم الصفحة ... ، ويمكن التحكم فيهم من شريط header and footer .
--- تخطيط الصفحة create an outline : لعمل ترتيب تسلسلي (شجري) hierarchy (مثل الموجود في windows) . ويمكن عمل ذلك :
1) في ال print layout view: باستخدام indent مع المربع الحواري bullets and numbering أو بtabs أو حتى بعملها يدوي ، وهي أسهل من الطريقة التالية .
2) في الoutline view : باستخدام الoutlining toolbar .
--- ومن القائمة Insert : فيها طرق كثيرة لادخال (لاضافة) أشياء كثيرة وبسهولة
(1) Break : ومنها نعمل مقاطع وفواصل للصفحات أو لتشكيل الصفحة . وهذه الخيارات قد تظهر أو لاتظهر في الprinting وفي الview المختار.
(2) date and time : لاختيار تنسيق معين للتاريخ والوقت .
(3) auto text (وهي شبيهة ب replace التي في edit) : حيث يوفر لنا برنامج Word عدد من الجمل (الكلمات المركبة) يمكن ادخالها وسط الكتابة . فاثناء كتابة اي شئ معروف للبرنامج مثل الأيام والشهور والتاريخ يعرض علينا البرنامج ادخالها ، فإذا وافقنا نضغط enter . ولتكوين كتابات خاصة بنا وتخزينها في الauto text ، نختار الكلمات التي نريدها ثم نفتح Insert – auto text – new ، وفيما بعد عندما نبدأ في كتابة هذه الجملة سيعرضها علينا البرنامج فنضغط enter . ويوجد toolbar خاص بالauto text وكل مايشبهها .
(4) Symbols : هي لاضافة رموز وعلامات خاصة symbols and special characters : نضع المؤشر(curser) في المكان الذي نريد اضافة علامة فيه ، ثم نفتح insert ثم symbols ونختار مانريده (بحسب نوع الfont) ، ثم نضغط على insert . ويمكن عمل تعديل على هذه العلامة بالضبط مثل عمل تعديلات على أي كتابة ، لان هذه الرموز هم كتابة وليسوا صور .
(5) التعليقات comments : نختار الجزء الذي نريد التعليق عليه ثم نفتح comments من insert فيجعل البرنامج الاختيار داخل أقواس حمراء ، ويفتح من أعلى الشريط reviewing ويفتح بجوار الجزء المختارمساحة فيها نكتب التعليق . وفيما بعد لعمل أي تعديلات نعمل click يمين .
(6) references : الهوامش: - أ- footnotes وهي عبارة عن تعليقات نضيفها في نهاية الصفحة لتوضيح نقاط معينة مثل اسماء المراجع أو معاني الكلمات ... . ولعمل ذلك نضع المؤشر في المكان الذي نريده والذي سيأخذ رقم ، به نقرأ عنه في الfootnote
- ب- endnotes : هي تعليقات توضع في نهاية المستند فقط .
- وطبيعي انه فيما بعد يمكن إلغاء أو تغيير مكان رقم الfootnote إو الendnote لأي مكان آخر ، وكذلك فانه يمكن تغيير الكتابات الخاصة بهم مثل أي كتابات اخرى .
(7) picture (ادراج الصور) : 1) ونختار مثلا clip art فتظهر اللوحة insert clip art . وعند اختيار clip art لأول مرة سوف يقوم البرنامج بالبحث عن كل الصور الموجودة على الH.D. ثم يقوم بتصنيفها واضافتها في النافذة clip organizer التي تستخدم كأداة مساعدة لتنظيم عناصر الmultimedia وزيادة سهولة عملية البحث حيث يتم وضع هذه العناصر في مجلد خاص يسمى my collections ، بينما يتم وضع الصور clip arts الموجودة في البرنامج داخل مجلد office collections . وعند البحث عن الصور باستخدام اللوحة insert clip art ، نكتب مانريده في الخانة search text ، فنكتب مثلا building ثم نضغط search فيفتح لنا كل الصور التي فيها مباني ، فنضغط على الصورة التي نريدها فتظهر في مكان المؤشر .
- ويمكن أيضا تنزيل أي صورة من الclip organizer بعمل copy and paste .
وبعد ذلك يمكن التعديل كما نشاء .
2) الرسومات البيانية charts : ونجدها في picture في insert ، فنضغط عليها فيظهر الرسم البياني chart وجدول البيانات datasheet ، وأيضا تظهر القائمة chart في الmenu bar كما تظهر بعض المفاتيح الخاصة بها في شريط الأدوات . ولعمل الرسم البياني نملأ الجدول ، إما بالكتابة مباشرة أو ب copy and paste من excel مثلا . وفيما بعد إذا احتجنا أي تعديل فيه نختاره ثم نفتح datasheet من view أو من مفتاح datasheet في الstandard bar . وإذا أردنا عمل تعديلات في الchart نفسه ، نعمل right click على الجزء المراد تعديله .
(8) الرسومات التوضيحية diagrams : نفتحها ثم نختار الرسمة فتظهر في الصفحة ، فنكتب فيها مانريده . وفيما بعد يمكن التعديل فيها باختيارها فيظهر diagram toolbar ، فنعدل كما نريد .
(9) file : يمكننا ادخال ملف بالكامل في ملف مفتوح ، بوضع المؤشر في المكان الذي نريد وضع الملف فيه ثم نفتح file التي في insert و... . (ويمكن عمل هذا بcopy and paste)
(10) object : وفيها يمكن ادخال ملفات الصوت والvideo إلى المستند :
- أ- لادخال الصوت : نفتح object ونختار wave sound فيظهر المربع الحواري sound object in document 1 ، فنفتح القائمة edit ثم insert file ثم نختار الملف الذي نريده، فيتم اضافة الملف إلى المستند، ولتشغيله في أي وقت نعمل عليه double click أو right click ثم wave sound object ثم play . ويمكن إلغاءه في أي وقت ب delete عادي مثل أي كلمة.
- ب- ولادخال video : نفس الخطوات . نفتح object ونختار video clip ثم نفتح Insert clip ونختار video for windows ونختار الملف الذي نريده .
- وعند تشغيل الصوت أو الvideo في أي وقت ، بمجرد أن ينتهي سيرجع للملف تلقائيا .
- ج- ولكتابة معادلات equations : نفتح object ثم نختار Microsoft equations 3.0 فتظهر النافذة الخاصة بالمعادلات ويظهر مربع (مثل الtext box) فيه نكتب المعادلة
(11) العلامة Bookmarks : وهي من العلامات المرجعية Reference tools . وهي لتحديد مواضيع معينة في المستندات الكبيرة للانتقال إليها بسهولة . وهي موجودة في insert فبعد وضع المؤشر في المكان المطلوب نفتحها وندخل اسم للعلامة ، ويفضل ان نختار اسم يدل على موضعها ، وعند sort by نختار name ثم نضغط add فيتم اضافة الbookmark ولكنها غير مرئية ، ولكن عندما نريد الوصول إليها في أي وقت نستخدم go to في edit ثم نختار bookmark ونكتب اسمها ثم نضغط go to .
--- القائمة Format : وفيها :
ومعها الFormat toolbar (ويستحسن استخدامهم بعد الانتهاء من الملف بالكامل) :
(1) Font : وفيها 3 لوحات رئيسية (جرب مع ملاحظة التغييرات في preview).
- وبتفعيل hidden ستختفي الكتابات المختارة من الشاشة ولن تظهر في الطباعة .
- ويمكن اضافة مؤثرات على الكتابات من character spacing and text effects .
(2) Paragraph : (اعرف وجرب preview) : -indent هي لازاحة الفقرة .
- ونجد فيها tabs أي علامات الجدولة لعمل محاذاة وجدولة . وتستخدم المسطرة الافقية (العلوية) في هذا . العلامة left tab تعمل على محاذاة الكتابة لليسار، والdecimal tab تعمل على محاذاة العلامة العشرية decimal point للأرقام ، والbar tab تضيف خط رأسي عندها ، وهكذا ... . ولاضافة علامات الجدولة في المسطرة نقوم باختيار شكل العلامة التي نريد استخدامها ثم نضغط على المسطرة في المكان الذي نريده ثم نكتب مانريده ثم نضغط على المفتاح tab فينتقل المؤشر curser إلى علامة الtab فنكتب مانريده ، وهكذا... . ويمكن التعديل فيهم . ولازالة العلامة نفسها نسحبها لخارج المسطرة. ويمكن استخدام الtabs في عمل C.V. . وطريقة أخرى لعمل الtabs هي منtabs التي في format . ولمن يتقن الجداول يمكن عمل كل هذا بجداول ثم نخفي hide خطوط الجدول سواء في الشاشة أو عند الطباعة .
(3) bullets and numbering : وهي لوضع أرقام أو bullets لعدة فقرات. ولعمل ذلك : 1) إما سريعا بمفتاح numbering أو مفتاح bullets. 2) أو بالتفصيل من format (جرب)
(4) Borders and shading : (جرب) .
(5) Columns : لعمل أعمدة في الملف كله أو في صفحة أو جزء منه ، وطبعا لو للملف كله ، سيرتب البرنامج كلمات كل صفحة لوحدها . وعمل الاعمدة يكون : 1) إما سريعا بمفتاح columns في الstandard bar . 2) أو بالتفصيل من القائمة format (جرب ولاحظ preview)
(6) drop cap : لاسقاط أول حرف (الcapital) في الفقرة ، كناحية جمالية فقط .
(7) change case : (للغة الانجليزية فقط) ، وهي للتغيير في الحروف (شبه effects في fonts)
(8) Background : العلامة المائية water mark : أي يمكن اضافة الصور والكتابات كخلفية في الصفحة المكتوب فيها ، ولعمل ذلك : format – background – printed watermark ، ثم نختار مانريده picture or text watermark . ولازالة أي علامة مائية نختار no watermark .
(9)Styles and Formatting (التنسيق ونماذج له) : وذلك من format pull-down menu أو format toolbar. ومن الاسهل استخدام طرق التنسيق العادية مع استخدام format painter. أنا من سنين طويلة لم أحتاج استخدام نظام النماذج أبدا . ولكن قد تحتاجها في عمل TOC
--- Tools : وفيها :
(1) التدقيق الاملائي واللغوي spelling and grammar check : من السهل عملها كلها في الآخر بعد انهاء الملف كله) ، فنفتح المربع الحواري من tools أو من المفتاح في standard bar ، وفيه يفضل عدم استخدام change all بل نستخدم مكانه replace التي في edit (مع ترك space قبل وبعد الكلمة). ويمكن عمل نفس الحاجات لكن لكلمة بكلمة بعمل click يمين على الكلمة المراد تصحيحها .
- والبرنامج نفسه يستبدل بعض الأخطاء الشائعة مباشرة دون ان يسأل وذلك مثل إذا كتبنا hte يحولها هو مباشرة إلى the . وباستخدام auto correct options في tools يمكن جعل البرنامج يتعرف على بعض الحروف واستبدالها بكلمة أو جملة معينة مباشرة ، وذلك مثل replace في edit ولكن مباشرة أثناء الكتابة .
- وكما نعرف فان replace التي في edit هي لاستبدال أي شئ بأي شئ . ثم إذا أردنا استبدال أي كلمة بأي كلمة أخرى بنفس معناها نستخدم القاموس thesaurus الذي في language هنا في tools ، او نعمل right click على نفس الكلمة . كما يوجد أيضا auto text الموجودة في insert والشبيهة أيضا ب replace .
(2) language : وفيها hyphenation للغة الانجليزي فقط ، وهي كتابة جزء من كلمة في نهاية سطر ثم كتابة تكملتها في البداية السطر التالي .
(3) word count : لمعرفة عدد كلمات وسطور الملف أو صفحة منه او جزء منه .
(4) تلخيص المستند Auto summarize : لعمل ملخص لمستند ، وهو موجود في tools فنفتحه ومنه نختار نوع الملخص ونسبة التلخيص . وهذا الأمر لايمكن استخدامه إلا للمستندات المكتوبة بالانجليزي .
(5) -أ- compare and merge documents : لمقارنة ودمج المستندات المتشابهة ، أو نفس المستند إذا كان قد تم عمله أكثر من مرة . لعمل ذلك يفضل ان تكون النسخة المعدلة هي المفتوحة ، ثم نفتح compare and merge documents من tools ونختار الملف المتشابه المراد دمجه ونختار أي طريقة دمج ، فيقوم البرنامج بدمجهم ويميز بين النسختين : 1) بوضع خط رأسي على يسار الأسطر التي تم اضافتها .
2) كما يتم وضع العلامات track changes عند الكلمات التي حدث بها تغيير .
3) ووضع خط أسفل الكتابات التي تم اضافتها ، ووضع خط في منتصف الكلمات التي يتم حذفها من المستند (اذا وافقنا) ، ثم علينا نحن ان نوافق على (أو نرفض) هذه التغييرات باستخدام المفتاح accept changes في الشريط reviewing .
-ب- file : ويمكننا (كما قلنا في القائمة insert) أيضا ادخال ملف بالكامل في هذا الملف المفتوح ، بوضع المؤشر في المكان الذي نريد وضع الملف فيه ثم نفتح file التي في insert و.. (ويمكن عمل هذا بطريقة أسهل ب copy and paste)
--- القائمة Tables : لرسم الجداول : اعرف وجرب أول جزءين ، واحفظ جيدا لان أكيد ستستخدمهم . / - اعرف بالتفصيل ، وجرب كله ، ومثلا :
- convert : هي لتحويل كتابات كان قد تم عملها ب tab ، إلى جداول .
- formula : لعمل عمليات حسابية ، ومعها المفتاح auto sum في الtables toolbar
--- Help : وفيها: ask a question, what is this (shift +F1), ? (F1), office assistant فمثلا نسأل : How can I open a new file?
--- Window : ومعها الTaskbar
الشرائط Toolbars (تفاصيل أهم ما في الToolbars )
--- شريط أدوات الرسم Drawing toolbar
(ويمكن به عمل حاجات مثل برامج الرسم Auto CAD) (جرب ولاتخف) :
فمثلا المفتاح draw فيه : عمل مجموعات وفكها ، ترتيب الصور فوق بعض ، الgrid مثل الAutoCAD ، Nudge لتحريك الصورة لمسافةgrid واحد في أي اتجاه (ويمكن عمل ذلك أيضا باسهم الkeyboard) ، وأيضا نجد الtext wrapping وهو علاقة الصور بالكتابة . / - وأحيانا عند عمل شئ يظهر شريط آخر يساعدك في تنفيذ ماتريده ، فمثلا عند رسم شئ يظهر الشريط drawing canavas . / - وعند رسم مستطيل مع استخدام shift يتحول لمربع ، وعند رسم شكل بيضاوي مع shift يصير دائرة. ويوجد أشكال جاهزة . ويمكن عمل ظلال. ويمكن عمل أي شكل ثلاثي الابعاد.
- والمفتاح text box يمكن فتحه من مفتاح text box أو ب right click على الشكل المراد الكتابة فيه ثم نختار add text . / - وauto shape التي في القائمة format هي لتعديل الauto shapes والauto text الموجودين في الشريط drawing . ويمكن أيضا الوصول للمربع auto shape من عمل click يمين على الرسمة ثم format text box .
--- الشرائط Word Art , Picture , and , Word count : (جرب واعرف) .
--- الطباعة printing : اعرف وجرب
--- e-mail : 1) لارسال ملف بالكامل يكون بعمل attachment .
2) أما لو ارسال صفحة أو جزء يكون : -ا- copy & paste في صفحة البريد مباشرة. -ب- أو copy & paste في ملف جديد يحتوي على الصفحة أو الجزء فقط .
--- برنامج Excel : كيفية التعامل بين برامج Word and Excel
1) فمثلا يمكن ادخال ورقة عمل فارغة empty spreadsheet الخاصة بexcel إلى مستند Word ثم نملأ البيانات التي نريدها ، وذلك بالضغط على مفتاح excel في standard toolbar ونختار العدد المناسب فتظهر ورقة excel فارغة فندخل البيانات ثم بعد الانتهاء نضغط في أي مكان فيتحول إلى جدول عادي. وفي أي وقت نريد التعديل فيه، نعمل عليه double click.
2) ويمكن ادخال ملف كامل أو صفحة منه سبق وتم عملهم في برنامج excel مع عمل رباط Link مع مستند Word (أي عندما نعدل في excel يتم التعديل فيه تلقائيا في Word): وذلك باختيار file التي في insert فتفتح نافذة ، ومن file of type نختار all files لكي تظهر ملفات excel ومنهم نختار الملف الذي نريده ثم نضغط insert فتظهر نافذة ، منها يمكن ان نختار ادراج (ادخال) الملف بالكامل أو صفحة منه . ثم بعد الادخال يمكن التعديل عادي . ولربط المستندين يتم عمل ذلك ب copy and paste special ، أي، نختار (نعمل selection) على الجزء المراد في excel ونعمل copy ثم في Word نعمل paste special فتظهر نافذة نختار منها paste link ومن القائمة as نختار formatted text (RTF) لكي تتحول بيانات المستند إلى جدول عادي عند فصل الارتباط بين المستندين ، ثم ok . والآن متى تم عمل أي تعديلات في هذا الجزء في excel (الأصلي) سيتم عملها مباشرة في Word ، ولكن إذا فتحنا links من القائمة edit فيمكن تغيير هذا من automatic update إلى manual update ، ويمكن عمل تفاصيل أخرى.
--- لعرض المستند في الinternet والintranet : نحفظه (نعمل له save as) كالآتي : نفتح القائمة file ثم نختار save as web page ، فتظهر النافذة save as ، ونلاحظ فيها ان الtype هو web page ، ونلاحظ أيضا ان هذه النافذة بها بعض الاضافات عن العادية ، فمثلا المفتاح change title يستخدم لوضع عنوان للصفحة والذي سوف يظهر في شريط العنوان title bar الخاص بالمتصفح (explore) عند عرض هذه الصفحة من خلاله ، وفي الآخر نضغط save فيقوم البرنامج بتحويل المستند ويغير الview إلى web layout view . ولو كنا قد أردنا اجراء معاينة للمستند الحالي داخل الinternet explorer قبل ان نعمل ماسبق (أي قبل ان نقوم بحفظه كweb page) كنا نفتح القائمة file ثم web page preview فنراها في نافذة الexplorer بينما تظل نافذة Word مفتوحة .
انشاء الروابط بأنواعها المختلفة Making all kinds of Hyperlinks
وهم يستخدموا : 1) للتنقل بين المواضع المختلفة داخل نفس المستند (anchor links) ، وهذه الطريقة تستخدم للweb pages الطويلة. 2) أو للانتقال لملف آخر جديد . 3) أو ملف موجود بالفعل ، أو لموقع معين على النت . 4) أو لارسال e-mail .
والبداية واحدة لكل هذه الحالات وهي ان نختار (نعمل selection على) الكتابة المختارة ثم نضغط على المفتاح insert hyperlink في الstandard toolbar أو نفتح القائمة insert ومنها نختار hyperlink ، فتظهر النافذة insert hyperlink ، ومن link to نختار أي رابطة من الأربعة الموجودين وهم:
(1) اذا أردنا عمل رابطة القفز anchor link : نختار place in this document ، فيظهر في النافذة تخطيط المستند الحالي ، فنختار موضع الكتابات التي نريد الانتقال إليها عند الضغط على الكتابة ، ... ثم ok . تم عمل الرابطة . ويمكن عمل رابطة مع الكتابة back to top للرجوع مباشرة إلى أعلى الصفحة ، بنفس الطريقة ، وهكذا يمكن عمل كذا واحدة في نفس الصفحة . ولاحظ ان صفحة الweb layout view تكون طويلة وغير مقسمة .
(2) لانشاء رابطة لملف جديد (روابط خارجية) : نعمل نفس الخطوات السابقة ولكن في link to نختار create new document ، وندخل اسم المستند الجديد و... ، ثم ok . والآن إذا حركنا المؤشر على الكتابة شتظهر الscreen tip الخاصة بهذا الhyperlink ، واذا عملنا عليه click مع ctrl سيتم فتح المستند الجديد.
(3) –ا- ولعمل رابطة لمستند موجود بالفعل : نختار Existing file or web page وجيد هنا ان نذكر انه يمكننا ربط أي ملف بأي نوع سواء word and HTMl أو حتى صوت أو video أو صورة ... .
-ب- وأيضا لعمل رابطة (اتصال) بموقع على النت : نختار Existing file or web page . ولكن نلاحظ ان الكتابة التي تم اختيارها في البداية هي نفس اسم الموقع .
(4) لعمل ارتباط لارسال e-mail إلى عنوان معين : نختار e-mail address . وأيضا نلاحظ هنا ان الكتابة التي تم اختيارها في البداية هي نفس الe-mail address . وأعتقد انه هنا يجب التعامل مع outlook .
-- وفي كل الحالات اذا اردنا تغيير أو إلغاء أي hyperlink نعمل right click .
-- وبالنسبة لنمرة واحد (1) ، بالنسبة للصفحة التي نعمل فيها anchor links ، هي صفحة نت، أي web page أو web document أي معمولة في الweb layout view ، وهذه الصفحة يمكن انشائها كالعادي ، ويمكن أيضا أخذها من الtemplates الخاصة بهذه النوعيه من الصفحات ، ويمكن الوصول إليهم كالآتي : نفتح القائمة file ثم new وفي الleft pane التي ستظهر نختار general templates ومنها نختار لوحة المتغيرات web pages ومنه نختار أي نموذج ، فيتم فتح النموذج في الweb layout view . وهذه النماذج فيها بالفعل anchor links لانها نماذج سابقة الاعداد كweb pages ، ولفتح أي واحد فيهم نعمل عليه click أثناء الضغط على ctrl. ويمكن ان نعدل أي نموذج فيهم بما يناسبنا ونحفظه باسم خاص بنا .
اعداد:حشمت كمال
نادي الابداع العربي
1) مقدمة وواجهة البرنامج (الوورد word) والموضوع باختصار . 2) القوائم العلوية .
3) شرائط الأدوات . 4) استخدامات مفاتيح الkeyboard ، ومتنوعات .
- ميزة دراسة برنامج Word انه يمكنك ان تجرب كيفما تشاء ، طالما انك في صفحات المستند ، جرب براحتك ثم اغلق الملف بدون ان تحفظه (بدون ماتعمل save) .
--- واجهة البرنامج Interface : وهي من أعلى لأسفل :
Pull-down menus , standard toolbar and other toolbars , the file or the document including rulers , scroll bars and the status bar .
كلمة صغيرة عن أهم مافيهم ، وسنأخذهم بالتفصيل على عدة مراحل .
--- يجب أولا أخذ فكرة عن الkeyboard ، وكيفية الكتابة عربي وانجليزي . اسمع دروس الkeyboard
--- باختصار ممكن معرفة أهم الأشياء وعمل ملف ببساطة :
نفتح ملف جديد ، نكتب مانريد ، نعدل الكتابة ونوضبها ، نعمل save في المكان المناسب وبالاسم الذي نريده ، وعمل نسخة منه على CD وفي مكان آخر على الهارد ، وعمل printing .
- وكما نرى فان الموضوع بسيط ، وبقية الأمور إما اضافات أو انها تناسب البعض .
من القوائم العلوية From the Pull-down Menus
--- القوائم File , Edit and View أغلبهم مهم جدا .
--- استخدامpaste special لعمل رابطة link بين أي مستندات تابعة لMicrosoft office : رأينا في الفقرة السابقة عمل link بين Word and excel واخترنا formatted text (RTF) ، ويمكن عمل نفس الشئ لملفين Word واختيار Microsoft word document object .
- لاحظ ان الخلفية الرمادي دليل على وجود link .
--- من القائمة View :
(1) طرق عرض المستند : يوجد 4 طرق هم : أ) normal view : اسرع طريقة لادخال وتعديل الكتابات ، وفيها لايظهر الheader and footer
ب) web layout view : وفي هذا الview تظهر الصفحة (الملف) بالرسومات والصور (كما ستظهر في ال internet browsers) .
ج) print layout view : وفيه تظهر الheader and footer باللون الرمادي .
د) outline view : حيث يتم ترتيب وتنسيق الصفحة بالاسلوب outline ، وفيه يظهر الشريط outline تلقائيا .
(2) header and footer : ويوضع فيهم بيانات مثل التاريخ ورقم الصفحة ... ، ويمكن التحكم فيهم من شريط header and footer .
--- تخطيط الصفحة create an outline : لعمل ترتيب تسلسلي (شجري) hierarchy (مثل الموجود في windows) . ويمكن عمل ذلك :
1) في ال print layout view: باستخدام indent مع المربع الحواري bullets and numbering أو بtabs أو حتى بعملها يدوي ، وهي أسهل من الطريقة التالية .
2) في الoutline view : باستخدام الoutlining toolbar .
--- ومن القائمة Insert : فيها طرق كثيرة لادخال (لاضافة) أشياء كثيرة وبسهولة
(1) Break : ومنها نعمل مقاطع وفواصل للصفحات أو لتشكيل الصفحة . وهذه الخيارات قد تظهر أو لاتظهر في الprinting وفي الview المختار.
(2) date and time : لاختيار تنسيق معين للتاريخ والوقت .
(3) auto text (وهي شبيهة ب replace التي في edit) : حيث يوفر لنا برنامج Word عدد من الجمل (الكلمات المركبة) يمكن ادخالها وسط الكتابة . فاثناء كتابة اي شئ معروف للبرنامج مثل الأيام والشهور والتاريخ يعرض علينا البرنامج ادخالها ، فإذا وافقنا نضغط enter . ولتكوين كتابات خاصة بنا وتخزينها في الauto text ، نختار الكلمات التي نريدها ثم نفتح Insert – auto text – new ، وفيما بعد عندما نبدأ في كتابة هذه الجملة سيعرضها علينا البرنامج فنضغط enter . ويوجد toolbar خاص بالauto text وكل مايشبهها .
(4) Symbols : هي لاضافة رموز وعلامات خاصة symbols and special characters : نضع المؤشر(curser) في المكان الذي نريد اضافة علامة فيه ، ثم نفتح insert ثم symbols ونختار مانريده (بحسب نوع الfont) ، ثم نضغط على insert . ويمكن عمل تعديل على هذه العلامة بالضبط مثل عمل تعديلات على أي كتابة ، لان هذه الرموز هم كتابة وليسوا صور .
(5) التعليقات comments : نختار الجزء الذي نريد التعليق عليه ثم نفتح comments من insert فيجعل البرنامج الاختيار داخل أقواس حمراء ، ويفتح من أعلى الشريط reviewing ويفتح بجوار الجزء المختارمساحة فيها نكتب التعليق . وفيما بعد لعمل أي تعديلات نعمل click يمين .
(6) references : الهوامش: - أ- footnotes وهي عبارة عن تعليقات نضيفها في نهاية الصفحة لتوضيح نقاط معينة مثل اسماء المراجع أو معاني الكلمات ... . ولعمل ذلك نضع المؤشر في المكان الذي نريده والذي سيأخذ رقم ، به نقرأ عنه في الfootnote
- ب- endnotes : هي تعليقات توضع في نهاية المستند فقط .
- وطبيعي انه فيما بعد يمكن إلغاء أو تغيير مكان رقم الfootnote إو الendnote لأي مكان آخر ، وكذلك فانه يمكن تغيير الكتابات الخاصة بهم مثل أي كتابات اخرى .
(7) picture (ادراج الصور) : 1) ونختار مثلا clip art فتظهر اللوحة insert clip art . وعند اختيار clip art لأول مرة سوف يقوم البرنامج بالبحث عن كل الصور الموجودة على الH.D. ثم يقوم بتصنيفها واضافتها في النافذة clip organizer التي تستخدم كأداة مساعدة لتنظيم عناصر الmultimedia وزيادة سهولة عملية البحث حيث يتم وضع هذه العناصر في مجلد خاص يسمى my collections ، بينما يتم وضع الصور clip arts الموجودة في البرنامج داخل مجلد office collections . وعند البحث عن الصور باستخدام اللوحة insert clip art ، نكتب مانريده في الخانة search text ، فنكتب مثلا building ثم نضغط search فيفتح لنا كل الصور التي فيها مباني ، فنضغط على الصورة التي نريدها فتظهر في مكان المؤشر .
- ويمكن أيضا تنزيل أي صورة من الclip organizer بعمل copy and paste .
وبعد ذلك يمكن التعديل كما نشاء .
2) الرسومات البيانية charts : ونجدها في picture في insert ، فنضغط عليها فيظهر الرسم البياني chart وجدول البيانات datasheet ، وأيضا تظهر القائمة chart في الmenu bar كما تظهر بعض المفاتيح الخاصة بها في شريط الأدوات . ولعمل الرسم البياني نملأ الجدول ، إما بالكتابة مباشرة أو ب copy and paste من excel مثلا . وفيما بعد إذا احتجنا أي تعديل فيه نختاره ثم نفتح datasheet من view أو من مفتاح datasheet في الstandard bar . وإذا أردنا عمل تعديلات في الchart نفسه ، نعمل right click على الجزء المراد تعديله .
(8) الرسومات التوضيحية diagrams : نفتحها ثم نختار الرسمة فتظهر في الصفحة ، فنكتب فيها مانريده . وفيما بعد يمكن التعديل فيها باختيارها فيظهر diagram toolbar ، فنعدل كما نريد .
(9) file : يمكننا ادخال ملف بالكامل في ملف مفتوح ، بوضع المؤشر في المكان الذي نريد وضع الملف فيه ثم نفتح file التي في insert و... . (ويمكن عمل هذا بcopy and paste)
(10) object : وفيها يمكن ادخال ملفات الصوت والvideo إلى المستند :
- أ- لادخال الصوت : نفتح object ونختار wave sound فيظهر المربع الحواري sound object in document 1 ، فنفتح القائمة edit ثم insert file ثم نختار الملف الذي نريده، فيتم اضافة الملف إلى المستند، ولتشغيله في أي وقت نعمل عليه double click أو right click ثم wave sound object ثم play . ويمكن إلغاءه في أي وقت ب delete عادي مثل أي كلمة.
- ب- ولادخال video : نفس الخطوات . نفتح object ونختار video clip ثم نفتح Insert clip ونختار video for windows ونختار الملف الذي نريده .
- وعند تشغيل الصوت أو الvideo في أي وقت ، بمجرد أن ينتهي سيرجع للملف تلقائيا .
- ج- ولكتابة معادلات equations : نفتح object ثم نختار Microsoft equations 3.0 فتظهر النافذة الخاصة بالمعادلات ويظهر مربع (مثل الtext box) فيه نكتب المعادلة
(11) العلامة Bookmarks : وهي من العلامات المرجعية Reference tools . وهي لتحديد مواضيع معينة في المستندات الكبيرة للانتقال إليها بسهولة . وهي موجودة في insert فبعد وضع المؤشر في المكان المطلوب نفتحها وندخل اسم للعلامة ، ويفضل ان نختار اسم يدل على موضعها ، وعند sort by نختار name ثم نضغط add فيتم اضافة الbookmark ولكنها غير مرئية ، ولكن عندما نريد الوصول إليها في أي وقت نستخدم go to في edit ثم نختار bookmark ونكتب اسمها ثم نضغط go to .
--- القائمة Format : وفيها :
ومعها الFormat toolbar (ويستحسن استخدامهم بعد الانتهاء من الملف بالكامل) :
(1) Font : وفيها 3 لوحات رئيسية (جرب مع ملاحظة التغييرات في preview).
- وبتفعيل hidden ستختفي الكتابات المختارة من الشاشة ولن تظهر في الطباعة .
- ويمكن اضافة مؤثرات على الكتابات من character spacing and text effects .
(2) Paragraph : (اعرف وجرب preview) : -indent هي لازاحة الفقرة .
- ونجد فيها tabs أي علامات الجدولة لعمل محاذاة وجدولة . وتستخدم المسطرة الافقية (العلوية) في هذا . العلامة left tab تعمل على محاذاة الكتابة لليسار، والdecimal tab تعمل على محاذاة العلامة العشرية decimal point للأرقام ، والbar tab تضيف خط رأسي عندها ، وهكذا ... . ولاضافة علامات الجدولة في المسطرة نقوم باختيار شكل العلامة التي نريد استخدامها ثم نضغط على المسطرة في المكان الذي نريده ثم نكتب مانريده ثم نضغط على المفتاح tab فينتقل المؤشر curser إلى علامة الtab فنكتب مانريده ، وهكذا... . ويمكن التعديل فيهم . ولازالة العلامة نفسها نسحبها لخارج المسطرة. ويمكن استخدام الtabs في عمل C.V. . وطريقة أخرى لعمل الtabs هي منtabs التي في format . ولمن يتقن الجداول يمكن عمل كل هذا بجداول ثم نخفي hide خطوط الجدول سواء في الشاشة أو عند الطباعة .
(3) bullets and numbering : وهي لوضع أرقام أو bullets لعدة فقرات. ولعمل ذلك : 1) إما سريعا بمفتاح numbering أو مفتاح bullets. 2) أو بالتفصيل من format (جرب)
(4) Borders and shading : (جرب) .
(5) Columns : لعمل أعمدة في الملف كله أو في صفحة أو جزء منه ، وطبعا لو للملف كله ، سيرتب البرنامج كلمات كل صفحة لوحدها . وعمل الاعمدة يكون : 1) إما سريعا بمفتاح columns في الstandard bar . 2) أو بالتفصيل من القائمة format (جرب ولاحظ preview)
(6) drop cap : لاسقاط أول حرف (الcapital) في الفقرة ، كناحية جمالية فقط .
(7) change case : (للغة الانجليزية فقط) ، وهي للتغيير في الحروف (شبه effects في fonts)
(8) Background : العلامة المائية water mark : أي يمكن اضافة الصور والكتابات كخلفية في الصفحة المكتوب فيها ، ولعمل ذلك : format – background – printed watermark ، ثم نختار مانريده picture or text watermark . ولازالة أي علامة مائية نختار no watermark .
(9)Styles and Formatting (التنسيق ونماذج له) : وذلك من format pull-down menu أو format toolbar. ومن الاسهل استخدام طرق التنسيق العادية مع استخدام format painter. أنا من سنين طويلة لم أحتاج استخدام نظام النماذج أبدا . ولكن قد تحتاجها في عمل TOC
--- Tools : وفيها :
(1) التدقيق الاملائي واللغوي spelling and grammar check : من السهل عملها كلها في الآخر بعد انهاء الملف كله) ، فنفتح المربع الحواري من tools أو من المفتاح في standard bar ، وفيه يفضل عدم استخدام change all بل نستخدم مكانه replace التي في edit (مع ترك space قبل وبعد الكلمة). ويمكن عمل نفس الحاجات لكن لكلمة بكلمة بعمل click يمين على الكلمة المراد تصحيحها .
- والبرنامج نفسه يستبدل بعض الأخطاء الشائعة مباشرة دون ان يسأل وذلك مثل إذا كتبنا hte يحولها هو مباشرة إلى the . وباستخدام auto correct options في tools يمكن جعل البرنامج يتعرف على بعض الحروف واستبدالها بكلمة أو جملة معينة مباشرة ، وذلك مثل replace في edit ولكن مباشرة أثناء الكتابة .
- وكما نعرف فان replace التي في edit هي لاستبدال أي شئ بأي شئ . ثم إذا أردنا استبدال أي كلمة بأي كلمة أخرى بنفس معناها نستخدم القاموس thesaurus الذي في language هنا في tools ، او نعمل right click على نفس الكلمة . كما يوجد أيضا auto text الموجودة في insert والشبيهة أيضا ب replace .
(2) language : وفيها hyphenation للغة الانجليزي فقط ، وهي كتابة جزء من كلمة في نهاية سطر ثم كتابة تكملتها في البداية السطر التالي .
(3) word count : لمعرفة عدد كلمات وسطور الملف أو صفحة منه او جزء منه .
(4) تلخيص المستند Auto summarize : لعمل ملخص لمستند ، وهو موجود في tools فنفتحه ومنه نختار نوع الملخص ونسبة التلخيص . وهذا الأمر لايمكن استخدامه إلا للمستندات المكتوبة بالانجليزي .
(5) -أ- compare and merge documents : لمقارنة ودمج المستندات المتشابهة ، أو نفس المستند إذا كان قد تم عمله أكثر من مرة . لعمل ذلك يفضل ان تكون النسخة المعدلة هي المفتوحة ، ثم نفتح compare and merge documents من tools ونختار الملف المتشابه المراد دمجه ونختار أي طريقة دمج ، فيقوم البرنامج بدمجهم ويميز بين النسختين : 1) بوضع خط رأسي على يسار الأسطر التي تم اضافتها .
2) كما يتم وضع العلامات track changes عند الكلمات التي حدث بها تغيير .
3) ووضع خط أسفل الكتابات التي تم اضافتها ، ووضع خط في منتصف الكلمات التي يتم حذفها من المستند (اذا وافقنا) ، ثم علينا نحن ان نوافق على (أو نرفض) هذه التغييرات باستخدام المفتاح accept changes في الشريط reviewing .
-ب- file : ويمكننا (كما قلنا في القائمة insert) أيضا ادخال ملف بالكامل في هذا الملف المفتوح ، بوضع المؤشر في المكان الذي نريد وضع الملف فيه ثم نفتح file التي في insert و.. (ويمكن عمل هذا بطريقة أسهل ب copy and paste)
--- القائمة Tables : لرسم الجداول : اعرف وجرب أول جزءين ، واحفظ جيدا لان أكيد ستستخدمهم . / - اعرف بالتفصيل ، وجرب كله ، ومثلا :
- convert : هي لتحويل كتابات كان قد تم عملها ب tab ، إلى جداول .
- formula : لعمل عمليات حسابية ، ومعها المفتاح auto sum في الtables toolbar
--- Help : وفيها: ask a question, what is this (shift +F1), ? (F1), office assistant فمثلا نسأل : How can I open a new file?
--- Window : ومعها الTaskbar
الشرائط Toolbars (تفاصيل أهم ما في الToolbars )
--- شريط أدوات الرسم Drawing toolbar
(ويمكن به عمل حاجات مثل برامج الرسم Auto CAD) (جرب ولاتخف) :
فمثلا المفتاح draw فيه : عمل مجموعات وفكها ، ترتيب الصور فوق بعض ، الgrid مثل الAutoCAD ، Nudge لتحريك الصورة لمسافةgrid واحد في أي اتجاه (ويمكن عمل ذلك أيضا باسهم الkeyboard) ، وأيضا نجد الtext wrapping وهو علاقة الصور بالكتابة . / - وأحيانا عند عمل شئ يظهر شريط آخر يساعدك في تنفيذ ماتريده ، فمثلا عند رسم شئ يظهر الشريط drawing canavas . / - وعند رسم مستطيل مع استخدام shift يتحول لمربع ، وعند رسم شكل بيضاوي مع shift يصير دائرة. ويوجد أشكال جاهزة . ويمكن عمل ظلال. ويمكن عمل أي شكل ثلاثي الابعاد.
- والمفتاح text box يمكن فتحه من مفتاح text box أو ب right click على الشكل المراد الكتابة فيه ثم نختار add text . / - وauto shape التي في القائمة format هي لتعديل الauto shapes والauto text الموجودين في الشريط drawing . ويمكن أيضا الوصول للمربع auto shape من عمل click يمين على الرسمة ثم format text box .
--- الشرائط Word Art , Picture , and , Word count : (جرب واعرف) .
--- الطباعة printing : اعرف وجرب
--- e-mail : 1) لارسال ملف بالكامل يكون بعمل attachment .
2) أما لو ارسال صفحة أو جزء يكون : -ا- copy & paste في صفحة البريد مباشرة. -ب- أو copy & paste في ملف جديد يحتوي على الصفحة أو الجزء فقط .
--- برنامج Excel : كيفية التعامل بين برامج Word and Excel
1) فمثلا يمكن ادخال ورقة عمل فارغة empty spreadsheet الخاصة بexcel إلى مستند Word ثم نملأ البيانات التي نريدها ، وذلك بالضغط على مفتاح excel في standard toolbar ونختار العدد المناسب فتظهر ورقة excel فارغة فندخل البيانات ثم بعد الانتهاء نضغط في أي مكان فيتحول إلى جدول عادي. وفي أي وقت نريد التعديل فيه، نعمل عليه double click.
2) ويمكن ادخال ملف كامل أو صفحة منه سبق وتم عملهم في برنامج excel مع عمل رباط Link مع مستند Word (أي عندما نعدل في excel يتم التعديل فيه تلقائيا في Word): وذلك باختيار file التي في insert فتفتح نافذة ، ومن file of type نختار all files لكي تظهر ملفات excel ومنهم نختار الملف الذي نريده ثم نضغط insert فتظهر نافذة ، منها يمكن ان نختار ادراج (ادخال) الملف بالكامل أو صفحة منه . ثم بعد الادخال يمكن التعديل عادي . ولربط المستندين يتم عمل ذلك ب copy and paste special ، أي، نختار (نعمل selection) على الجزء المراد في excel ونعمل copy ثم في Word نعمل paste special فتظهر نافذة نختار منها paste link ومن القائمة as نختار formatted text (RTF) لكي تتحول بيانات المستند إلى جدول عادي عند فصل الارتباط بين المستندين ، ثم ok . والآن متى تم عمل أي تعديلات في هذا الجزء في excel (الأصلي) سيتم عملها مباشرة في Word ، ولكن إذا فتحنا links من القائمة edit فيمكن تغيير هذا من automatic update إلى manual update ، ويمكن عمل تفاصيل أخرى.
--- لعرض المستند في الinternet والintranet : نحفظه (نعمل له save as) كالآتي : نفتح القائمة file ثم نختار save as web page ، فتظهر النافذة save as ، ونلاحظ فيها ان الtype هو web page ، ونلاحظ أيضا ان هذه النافذة بها بعض الاضافات عن العادية ، فمثلا المفتاح change title يستخدم لوضع عنوان للصفحة والذي سوف يظهر في شريط العنوان title bar الخاص بالمتصفح (explore) عند عرض هذه الصفحة من خلاله ، وفي الآخر نضغط save فيقوم البرنامج بتحويل المستند ويغير الview إلى web layout view . ولو كنا قد أردنا اجراء معاينة للمستند الحالي داخل الinternet explorer قبل ان نعمل ماسبق (أي قبل ان نقوم بحفظه كweb page) كنا نفتح القائمة file ثم web page preview فنراها في نافذة الexplorer بينما تظل نافذة Word مفتوحة .
انشاء الروابط بأنواعها المختلفة Making all kinds of Hyperlinks
وهم يستخدموا : 1) للتنقل بين المواضع المختلفة داخل نفس المستند (anchor links) ، وهذه الطريقة تستخدم للweb pages الطويلة. 2) أو للانتقال لملف آخر جديد . 3) أو ملف موجود بالفعل ، أو لموقع معين على النت . 4) أو لارسال e-mail .
والبداية واحدة لكل هذه الحالات وهي ان نختار (نعمل selection على) الكتابة المختارة ثم نضغط على المفتاح insert hyperlink في الstandard toolbar أو نفتح القائمة insert ومنها نختار hyperlink ، فتظهر النافذة insert hyperlink ، ومن link to نختار أي رابطة من الأربعة الموجودين وهم:
(1) اذا أردنا عمل رابطة القفز anchor link : نختار place in this document ، فيظهر في النافذة تخطيط المستند الحالي ، فنختار موضع الكتابات التي نريد الانتقال إليها عند الضغط على الكتابة ، ... ثم ok . تم عمل الرابطة . ويمكن عمل رابطة مع الكتابة back to top للرجوع مباشرة إلى أعلى الصفحة ، بنفس الطريقة ، وهكذا يمكن عمل كذا واحدة في نفس الصفحة . ولاحظ ان صفحة الweb layout view تكون طويلة وغير مقسمة .
(2) لانشاء رابطة لملف جديد (روابط خارجية) : نعمل نفس الخطوات السابقة ولكن في link to نختار create new document ، وندخل اسم المستند الجديد و... ، ثم ok . والآن إذا حركنا المؤشر على الكتابة شتظهر الscreen tip الخاصة بهذا الhyperlink ، واذا عملنا عليه click مع ctrl سيتم فتح المستند الجديد.
(3) –ا- ولعمل رابطة لمستند موجود بالفعل : نختار Existing file or web page وجيد هنا ان نذكر انه يمكننا ربط أي ملف بأي نوع سواء word and HTMl أو حتى صوت أو video أو صورة ... .
-ب- وأيضا لعمل رابطة (اتصال) بموقع على النت : نختار Existing file or web page . ولكن نلاحظ ان الكتابة التي تم اختيارها في البداية هي نفس اسم الموقع .
(4) لعمل ارتباط لارسال e-mail إلى عنوان معين : نختار e-mail address . وأيضا نلاحظ هنا ان الكتابة التي تم اختيارها في البداية هي نفس الe-mail address . وأعتقد انه هنا يجب التعامل مع outlook .
-- وفي كل الحالات اذا اردنا تغيير أو إلغاء أي hyperlink نعمل right click .
-- وبالنسبة لنمرة واحد (1) ، بالنسبة للصفحة التي نعمل فيها anchor links ، هي صفحة نت، أي web page أو web document أي معمولة في الweb layout view ، وهذه الصفحة يمكن انشائها كالعادي ، ويمكن أيضا أخذها من الtemplates الخاصة بهذه النوعيه من الصفحات ، ويمكن الوصول إليهم كالآتي : نفتح القائمة file ثم new وفي الleft pane التي ستظهر نختار general templates ومنها نختار لوحة المتغيرات web pages ومنه نختار أي نموذج ، فيتم فتح النموذج في الweb layout view . وهذه النماذج فيها بالفعل anchor links لانها نماذج سابقة الاعداد كweb pages ، ولفتح أي واحد فيهم نعمل عليه click أثناء الضغط على ctrl. ويمكن ان نعدل أي نموذج فيهم بما يناسبنا ونحفظه باسم خاص بنا .
اعداد:حشمت كمال
نادي الابداع العربي

0 التعليقات:
إرسال تعليق
التعليقات الجارحة او التي تحتوي روابط واشهار وسبام ممنوعة منعا باتا