السبت، 27 أبريل 2013

9:25 ص
مقدمة عن الابداع الاداري
يأخذ الإبداع في المؤسسات المعاصرة أهمية خاصة حيث عقدت عشرات المؤتمرات وأجريت مئات الدراسات والبحوث لشرح الإبداع واقتراح طرق جديدة فيه وعندما قال العالم الكبير بيتر دراكر في إحدى محاضراته بان هناك وظيفتان للمنظمات هما التسويق والإبداع رد عليه احد طلبته بان هناك وظيفة واحدة وهي الإبداع لان الإبداع أصلا يستخدم في عملية التسويق من خلال اتباع استراتجيات التسويق المناسبة (عباس , 2004 , ص 152 ) .
     إن الإبداع والابتكار يعتبر احد أشكال التغيير للأفضل وكأي عملية تغيير لا بد من أن تواجه صعوبات ومعوقات لذلك لا يجد معظم المبدعين بيئة تتبنى إبداعهم في مجتمعاتهم مما يضطرهم للهجرة إلى بلاد وبيئات أخرى يستطيعون إظهار مواهبهم فيها وهذا يسمى بهجرة الأدمغة التي هي احد أهم عوامل التخلف (المرجع السابق, ص 155 ). و لهذا لا بد من تنمية القدرات الإبداعية عند الأفراد من خلال اتباع المنهج العلمي في تشخيص معوقات الإبداع ومن ثم محاولة التخلص من هذه المعوقات . (الصرن ,ص52- 53)
    الإبداع هو الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها ابتكار المنتجات والخدمات في أي مؤسسة لذلك فان مفهوم الإبداع يستخدم دائما كمرادف لمفهوم الابتكار , و من الصعب جدا حصر الإبداع في تعريف واحد لان الإبداع مفهوم واسع جدا كما أن التعريف يختلف باختلاف السياق الموجود فيه ولكن مما لاشك فيه أن الإبداع يعد من الأساسيات التي تعتمد عليها المؤسسات للتميز في كافة المجالات . (الصيرفي , 2006 , ص 259 )
    في معظم المؤسسات لا يظهر الإبداع كمقياس لأدائها لأنه يعد قيمة غير محسوسة لكن بالمقابل بإمكاننا رؤية نتائج تبني الإبداع في أي مؤسسة وغالبا ما تكون هذه النتائج غاية في الأهمية وتؤثر بشكل مباشر على مستقبل المؤسسة مثل الابتكار وزيادة القدرة التنافسية للمؤسسة كما أن الإبداع يزيد من قابلية المؤسسة لمواكبة التغيرات المختلفة لذلك فان إهمال الإبداع في المؤسسة لعدم القدرة على قياسه بالأساليب التقليدية المعروفة يعد خطا يهدد وجودها . أن مفهوم الإبداع في تطور مستمر فهو لم يعد صفة يفضل تواجدها في فئة محددة من الأفراد بل أصبح احد الأسس التي تعتمد عليها المؤسسات الحديثة الرائدة في القدرة على الاستمرار وأيضا الصمود أمام المنافسة المتصاعدة في السوق لان الإبداع يعتبر مصدر هام جدا للقدرة التنافسية في المؤسسات خصوصا التي تعمل في بيئة مضربة ومتغيرة أو التي تقدم منتجات وخدمات مشابهة لحد كبير لمنتجات وخدمات منافسيها . (كوك , 2007 , ص 33- 3 )
    إن الإبداع أصبح ذو أهمية كبيرة لجميع المؤسسات وهو لم يعد مقتصرا على نوع محدد من المؤسسات سواء أكانت خاصة أو هادفة للربح وذلك ناتج عن التغيرات السريعة التي طرأت في هذا العصر على العالم ومن هذه التغيرات المنافسة الشديدة والمحتدمة بين الشركات للاستحواذ على الأسواق والزبائن أيضا سياسة الانفتاح والتغيير التنظيمي كل هذا فرض على المؤسسات والشركات التكيف مع الواقع الجديدة من اجل الحفاظ على بقائها ونموها وتحقيق أهدافها . (خصاونة ,2011,ص5) إن عوائق الإبداع الإداري متعددة وعلى المؤسسة أن تعمل على البحث عن تلك المعوقات ومعالجتها مبكرا لأنه كلما تأخر التخلص متع تلك المعوقات زاد عدد الأفكار الإبداعية الميتة وهذا يكلف المؤسسة الكثير من الفرص الضائعة ومن الأمثلة على هذه المعوقات المدراء لتقليديين الذين يفتقرون للجرأة والإبداع أيضا الموظفين الذين يثبطون عزيمة المبدعين .
(خير الله,2009,ص131)
    نستنتج مما سبق أن تواجد الإبداع في المؤسسات ضرورة وليس من الكماليات وأي عائق يهدد عملية الإبداع في المؤسسات يهددها نفسها لذلك كان لابد من هذه الدراسة لتسليط الضوء على المعوقات التي تواجه عملية الإبداع في المؤسسات الخاصة .
معوقات الإبداع الإداري في المؤسسات الخاصة من وجهة نظر الموظفين
مشروع تخرج ماجد غوادرة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

التعليقات الجارحة او التي تحتوي روابط واشهار وسبام ممنوعة منعا باتا